الصناعة طالت كل الارجاء حيث اصبح كل شئ يصنّع من أكذوبة أبريل الى اعقد التقنيات الالكترو معلوماتية. صناعة الأدوية و الأمصال صناعة العقول الإلكترونية و الروبوتات صناعة القرارات و السياسات صناعة الأفلام و الأخبار حيث تعتبر الميديا من السلط الفعّالة في المجتمع و صناعة الإشهار.
و اليوم و في ظل التطور التكنولوجي و المعلوماتي و توسيع شبكات التواصل أضحت الصناعة التقنية والصناعات المتعلقة بها شائعة و صار بإمكان اي شخص ان يستغل مخزونه المعرفي و خبراته لينتج و يوجه أناس آخرين و يفيدهم بخبراته و يمكنه ان ينشأ مشروعه الخاص دون الحاجة الى رأسمال كبير و يفيد و يستفيد من العديد من الخبرات.
الإنترنت عالم شاسع و بحر طويل عريض يمكنك ممّا تريد و دون عناء تحتاج فقط الى حاسوب و اتصال بالشبكة العنكبوتية و إرادة تحاول تحقيق هدف معين.
التسويق الشبكي هو احد اهم ما توصلت اليه الشركات العالمية من اجل تدعيم اقتصادها و توسيع شبكة التعاطي معها و توفير خدمات ذات جودة مقابل اثمنة بسيطة لانها خارج ميزانية الإشهار التي تهلك ميزانيات الشركات العالمية.
و لان الخبر يتداول عبر الإنترنت بأقصى سرعة فإن صناعة الخبر اليوم تبتدأ من الإنترنت و تروج عبره دون عناء على المدونات و داخل الفيسبوك و التويتر و البلوگر و الووردبريس و اليوتوب و العديد من المواقع ...
و اليوم سوف نناقش في جزء من هذا المقال صناعة المواقع و البلوكرات و الصفحات على الفيسبوك و ما تلعبه من دور فعال في سرعة التوزيع و ما تذره من مردود مالي على المنتج.
سنبدأ أولا بتداول و مشاطرة المعلومات حيث ان هذه العملية هي محور عملية التسويق سواء أكان منتوجا ملموسا او خدمة او منتوج افتراضي او اي شئ من هذا القبيل.
ومن خبرتي في العمل ك affiliate لدى إحدى الشركات القديمة في مجال التسويق عبر الخط او التسويق المباشر (عبر الانترنت) و ايضا التسويق الغير المباشر( في الأسواق و المتاجر و الفنادق و الخدمات السياحية..)
يرتكز التسويق الشبكي على بناء مجموعات من الأعضاء و شبكات علائقية تستطيع ان تحتض الملايين من الأفراد و تستطيع ان تروج كميات غزيرة من المعلومات و تسهل تداول الكثير من الاشياء الواقعية و الافتراضية.
نفترض ان شخصا ما استطاع الانخراط في احدى المواقع التي توفر و تدعم سياسة التسويق الشبكي فبمجرد ان يحصل على تأكيد تسجيله و يتمكن من تفعيل انخراطه يتوصل برابط يمكّنه من دعوة أناس و أفراد آخرين الى مجموعته، فإذا تمكن من استقطاب شخصان على الأقل فإن هذان الأخيران سوف يتمكن كل واحد منهما من دعوة شخصان آخران و كل شخص يدعو شخصين فإن المجموعة تزداد و تثكاثر كلما تم دعوة أشخاص جدد.و المجموعة ذات ثلاث أشخاص قد تنمو و تتطور الى عدد لا منتهي من المنضمين.
العالم الافتراضي عالم لا متناهي و لا تصده حدود و الشبكة العنكبوتية في تطور مستمر دقيقة بعد دقيقة، الأجهزة الذكية سهلت ولوج الفرد للشبكة و زادت تفعيل تواصله بمحيطه الافتراضي كما مكّنته من مشاطرة الآخرين أفكاره و آراءه و بسرعة رهيبة الى المستوى الذي تصير فيه الإنترنت أداة للحماية و الإنقاذ او الدعوة للقيام بعمل تطوعي او الدعوة لشجب او للاعتراض على قرار او جريمة او و القصص في هذا المجال كثيرة. وهناك استعمالات كثيرة و مختلفة للشبكة العنكبوتية فمثلا هناك شبكات خاصة و خدمات مميزة داخل عموم الشبكة الأم تمكن الأفراد من تناقل و تداول الأخبار و المعلومات بسرعة فائقة قبل وصولها حتى للإعلام العام و لعل شيوع خبر نجاح الرئيس الأمريكي أوباما على تغريدات تويتر كان قبل إذاعته على شاشات التلفاز و في قصة اخرى تمكن تويتر من إنقاذ حياة عائلة تونسية كانت على حافة الموت عبر تداول تغريدات يستنجد فيها الشخص المستهدف بأصدقائه من اجل إبلاغ الشرطة عن وجود أشخاص مسلحين في الفناء الخارجي لمحل إقامته، و اصبح رواج الخبر و تداول المعلومة يتم بشكل اسرع من ذي قبل لأن فكرة الإنترنت قامت على هذا الأساس وصول المعلومة بلمح البصر لان عامل الوقت يلعب دورا حاسما في تحديد المصائر و تغيير المسارات و إعادة اتخاذ القرارات.
الإنترنت فعالية تواصلية تداولية تشاركية تمكن الانسان كفرد من مشاطرة الآخرين أفكاره و خبراته و تمكنه من الاستفادة بالمقابل من خبرات اخرى كان يبحث عنها او تحضر طريق بحثه و بالتالي يتمكن من تطوير خبراته و تنويعها و الارتقاء بذاته من مستوى الى مستوى.
هذا التطور الذي يرتقي بالنفس لتعرف و تدرك مستويات اخرى من الإدراك و التفكير و العمل يجعلها تتطلع الى تغيير و تطوير المحيط سواء القريب او المحيط الافتراضي.
تطوير الألعاب و البرامج و تجديد الهياكل التقنية و تحديث المحتويات و الخدمات و اعادة تحيين المواقع و زيادة سعتها المعلوماتية كلها تصب في مصب واحد هو الارتقاء الى الأفضل و محاولة الوصول الى أنموذج متكامل و غير كامل بين قوسين يوفر للإنسان الوصول الى ميزة خاصة.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire